recent
أخبار ساخنة

ماذا تعرف عن جزر المغرب..

  ماذا تعرف عن جزر المغرب..

جزر المغرب..
جزر المغرب..

عندما تسأل الناس عن أماكن تواجد الأمازيغ في العالم، الكثير يذكر شمال افريقيا لكنه ينسى أو لا يعرف جزر الكناري التابعة حالياً للسيادة الإسبانية، فسكان هذه الجزرمن أصل أمازيغي تبنوا القومية الإسبانية مع مرور الزمان ولم يعرف عن ماضيهم إلا النزر القليل.

تاريخ الجزر:

الموقع الجغرافي لجزر الكناري
غير بعيد عن السواحل الغربية لإفريقيا يوجد أرخبيل إسباني ساحر معروف لذى السياح الاجانب.إنها جزر الكناري أو الجزر الخالدات كما يسميها المغاربة التي تسحر شواطؤها الأطلسية وطبيعتها البركانية ملايين السياح من العالم.الا أن العابرين من هذه الارض قد يفاجأ بأن السكان الاصليين لهذه الجزر هم من الأمازيغ.
حسب المصادر التاريخية الإسبانية نفسها فإن أولى القبائل الأمازيغية التي استقرت في الأرخبيل كانت في الألفية الأولى قبل الميلاد والتي أقامت في اكبر الجزر المعروفة حاليا باسم تينيريفي عاصمة جزر الكناري و هي نسبة الى القائد الامازيغي تينيريف الاعظم أحد أبرز الزعماء الأمازيغ في تلك الفترة، والذي أقيم له تمثال من البرونز في مقاطعة سانتا كروز بتننيريفي. وهناك من يرجع التسمية الى الاصل الامازيغي لهذه الجزر إلى (أكناريي) أي الشوك الهندي أو الصبار. وهناك من يرجعها الى can أي الكلب بالاتنية. وهي أرخبيل من سبع جزر رئيسية تشكلت بعد إنفجار بركاني حدث قبل 23 مليون سنة.

سكان الجزر:

صورة تقريبية لسكان جزر الكنري
سنة 40 ق.م. أرسل الملك الامازيغي يوبا الثاني بعثات لاستكشاف هذه الجزر ، فقد كان أمازيغ سكان هذه الجزر  يعيشون في المناطق الجبلية كجبال ييرو و كوميرا يمتهنون صناعة الفخار و السيراميك و منظمين في حياة اجتماعية في اعراف أصيلة وعادات قبلية. وذكرت عنهم مجموعة من الدراسات أن أمازيغ جزر الكناري كانوا معروفين بالشهامة وحب الأرض و كانوا مسالمين إلى حد كبير إلى غاية أولى الغزوات القشتالية للجزر بزعامة القائد الاسباني الونسو فيرناندو ديلوكو. بعد مقاومة السكان المحليين لمدة خمس سنوات من 1478 إلى 1483 حينها تم ادماج جزر الكناري في المملكة الإسبانية،فامتزج كثير من السكان الاصليين مع الشعوب الأوروبية التي قدمت إلى الجزر بعد الغزو الاسباني.
إكتشاف حروف تيفيناغ بجزر الكناري
أطلق الاسبان على السكان الاصليين للجزر إسم كوانتشي أو الغوانش،فهؤلاءالغوانش في الأصل هم امتداد طبيعي لسكان شمال افريقيا،فهذه الجزر لا تبعد عن السواحل الجنوبية للمغرب إلا بحوالي 100 كيلومتر، وتشير أغلب الدراسات إلى أن أصلهم من قبائل سوس و درعة بالجنوب المغربي، ويبلغ عدد سكانها حسب الاحصاء الإسباني حوالي 2مليون نسمة. قد حاول سكان هذه الجزر الإنفصال عن التاج الاسباني إلا أن اسبانيا أخمدت كل هذه المحاولات للاستقلال واكتفت بمنحهم الحكم الذاتي تحت القيادة الإسبانية ورغم ذلك فهم لا يخفون النزعة الانفصالية عن إسبانيا وخلق كيان مستقل لهم.
ألا أن ما يحز في النفس هو غياب الدولة المغربية وهذا السكوت غير المبرر وعدم المطالبة بأحقية هذه الجزر التابعة تاريخيا للمماليك الامازيغية الحاكمة لشمال افريقيا، أوعلى الاقل دمجها في المقررات الدراسية للأطفال عسى أن نخلق جبلا جديدا يرجع الأرض الى أصحابها.

                                                                         

أولحو إيثري : بتصرف


google-playkhamsatmostaqltradent