recent
أخبار ساخنة

أول رواية في التاريخ

 أول رواية في التاريخ

الحمار الذهبي اول رواية في التاريخ
لوكيوس ابوليوس الملقب بافولاي

الحمار الذهبي:


هي عنوان اول رواية عرفتها البشرية كتبها الروائي الامازيغي لوكيوس ابوليوس المسمى بالامازيغية افولاي.
في قرية هادئة اسمها مادور او مادوروش شرق الجزائر ولد لوكيوس ابوليوس سنة  125م. خط حروف الكتابة ثم استرسل في التمكن منها في جامعة مادور واطلق على نفسه اسم ابوليوس المادوري الافلاطوني ويعتبر اليوم صاحب اول رواية في التاريخ. 
رواية الحمار الذهبي باللغة الاتينية تعتبر الوحيدة التي لها نسخ محفوضة  بتلك اللغة تضم احد عشر جزء وتتميز بالتعقيد و المحسنات اللفظية وهي اقدم نص روائي محفوظ.
ابوليوس الشاب الباحث عن الطموح والعلم و الاطلاع و المعرفة سافر الى عاصمة الامبراطورية الرومانية روما ثم زار بلاد الشرق والاسكندرية ليستقر في اويا طرابلس، مارس الطب هناك وتزوج ليبية تدعى ايميليا بدنتيلا لكن خلافات دبت بينه و بين اقاربها اتهموه على اثرها بالسحر الذي كانت عقوبته الاعدام في القانون الروماني برأ نفسه بمرافعة اطلق عليها اسم مرافعة صبراتة شرح فيها اساليب التجربة العلمية في الطب و الفزياء متهما خصومه بالجهل ،صنفت تلك المرافعة كأشهر القطع الادبية في تاريخ افريقيا الرومانية. بعدها استقر في قرطاج متدرجا في مستويات الكهنوت ما دعاه الى الانشغال بالكهنة ، ولم تحدد المصادر التاريخية نهايته باستثناء الاشارة الى انه توفي سنة 180م. روي عنه انه قال : اني لأنهض بالامر كله على السواء بلسان اغريقي او لاتيني بالاقبال والوثوق نفسه والجد نفسه والطراز والاسلوب نفسه.
ألف ابوليوس ثمانية عشر كتابا بين رواية وقصة وتعاليم أفلاطونية وحكم وعلوم في الطبيعة والفلك والفلسفة والموسيقى و المسرح و الشعر.

أولحو إيثري: بتصرف
google-playkhamsatmostaqltradent